۞ منتدى الشيخ اريوش الروحاني ۞
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى اريوش الروحاني
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



ملتقى الشيوخ الروحانيين وطلاب العلم الروحاني
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالاكاديمية الروحانية خاص بطلاب الاكاديمية الروحانيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سورة البقرة آية رقم 72 {وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون}

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
.: المدير العام و شيخ المنتدى :..: المدير العام و شيخ المنتدى :.
avatar
الدولة : المغرب ام الدنيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1657
نقاط : 9874
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمل/الترفيه : باحث الدولة في علوم الشريعة
المزاج : الإتزان التام




مُساهمةموضوع: سورة البقرة آية رقم 72 {وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون}   الثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 12:22

إعراب الآية : جملة "والله مخرج" اعتراضية بين جملتي "ادَّارأتم - قلنا". "ما" اسم موصول بمعنى الذي مفعول بـ "مخرج".

الألفاظ المشتركة في الآية الكريمة :
درأ
ء الدرء: الميل إلى أحد الجانبين، يقال: قومت درأه ودرأت عنه: دفعت عن جانبه، وفلان ذو تدرئ، أي: قوي على دفع أعدائه، ودارأته: دافعته. قال تعالى: (ويدرؤون بالحسنة السيئة( [الرعد/22]، وقال: (ويدرأ عنها العذاب( [النور/8]، وفي الحديث: (ادرءوا الحدود بالشبهات) (الحديث أخرجه الحارثي في مسند أبي حنيفة له عن ابن عباس مرفوعا، وأبو سعد السمعاني في ذيل تاريخ بغداد، وفي سنده من لا يعرف.وعند الترمذي عن عائشة قال رسول الله: (ادرؤوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم) وفيه يزيد بن زياد ضعيف، وأخرجه الحاكم في المستدرك 4/384 وقال: صحيح الإسناد، وتعقبه الذهبي فقال يزيد بن زياد قال فيه النسائي: متروك. وعند الدارقطني عن علي رفعه: (ادرؤوا الحدود، ولا ينبغي للإمام أن يعطل الحدود) وفيه المختار بن نافع، قال البخاري: منكر الحديث. راجع الدارقطني 3/84؛ والبيهقي في السنن 8/38. فالحديث ضعيف وله عدة طرق تقويه. راجع الابتهاج بتخريج أحاديث المنهاج ص 264؛ والتلخيص الحبير 5674؛ وشرح السنة 10/330) تنبيها على تطلب حيلة يدفع بها الحد، قال تعالى: (قل فادرؤوا عن أنفسكم الموت( [آل عمران/168]، وقوله: (فادارءتم فيها( [البقرة/72]، هو تفاعلتم، أصله: تدارأتم، فأريد منه الإدغام تخفيفا، وأبدل من التاء دال فسكن للإدغام فاجتلب لها ألف الوصل فحصل على افاعلتم. قال بعض الأدباء: ادارأتم افتعلتم، وغلط من أوجه:أولا: أن ادرأتم على ثمانية أحرف، وافتعلتم على سبعة أحرف.والثاني: أن الذي يلي ألف الوصل تاء، فجعلها دالا.والثالث: أن الذي يلي الثاني دال، فجعلها تاء.والرابع: أن الفعل الصحيح العين لا يكون ما بعد تاء الافتعال منه إلا متحركا، وقد جعله هاهنا ساكنا.والخامس: أن هاهنا قد دخل بين التاء والدال زائد. وفي افتعلت لا يدخل ذلك.والسادس: أنه أنزل الألف منزل العين، وليست بعين.السابع: أن افتعل قبله حرفان، وبعده حرفان، وادارأتم بعده ثلاثة أحرف.

تفسير الجلالين :
72 ء (وإذ قتلتم نفسا فادَّارأتم) فيه إدغام الدال في التاء أي تخاصمتم وتدافعتم (فيها والله مخرج) مظهر (ما كنتم تكتمون) من أمرها ، وهذا اعتراض وهو أول القصة

تفسير ابن كثير :
قال البخاري " فادارأتم فيها" اختلفتم وهكذا قال مجاهد فيما رواه ابن أبي حاتم عن أبيه عن أبي حذيفة عن شبل عن ابن أبي نجيح عن مجاهد أنه قال في قوله تعالى " وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " اختلفتم وقال عطاء الخراساني والضحاك اختصمتم فيها وقال ابن جريج " وإذ قتلتم نفس فادارأتم فيها " قال : قال بعضهم أنتم قتلتموه وقال آخرون بل أنتم قتلتموه وكذا قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم " والله مخرج ما كنتم تكتمون " قال مجاهد ما تغيبون وقال ابن أبي حاتم : حدثنا عمرة بن أسلم البصري حدثنا محمد بن الطفيل العبدي حدثنا صدقة بن رستم سمعت المسيب بن رافع يقول ما عمل رجل حسنة في سبعة أبيات إلا أظهرها الله وما عمل رجل سيئة في سبعة أبيات إلا أظهرها الله وتصديق ذلك في كلام الله " والله مخرج ما كنتم تكتمون ".

تفسير القرطبي :
هذا الكلام مقدم على أول القصة ، التقدير : وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها . فقال موسى : إن الله يأمركم بكذا . وهذا كقوله : " الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا . قيما " [ الكهف : 1 ء 2 ] أي أنزل على عبده قيما ، ولم يجعل له عوجا ، ومثله كثير ، وقد بيناه أول القصة . وفي سبب قتله قولان : أحدهما : لابنة له حسناء أحب أن يتزوجها ابن عمها فمنعه عمه ، فقتله وحمله من قريته إلى قرية أخرى فألقاه هناك . وقيل : ألقاه بين قريتين . الثاني : قتله طلبا لميراثه ، فإنه كان فقيرا وادعى قتله على بعض الأسباط . قال عكرمة : كان لبني إسرائيل مسجد له اثنا عشر بابا لكل باب قوم يدخلون منه ، فوجدوا قتيلا في سبط من الأسباط ، فادعى هؤلاء على هؤلاء ، وادعى هؤلاء على هؤلاء ، ثم أتوا موسى يختصمون إليه فقال : " إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة " [ البقرة : 67 ] الآية . ومعنى " ادارأتم " [ البقرة : 72 ] الآية . ومعنى " ادارأتم " : اختلفتم وتنازعتم ، قاله مجاهد . وأصله تدارأتم ثم أدغمت التاء في الدال ، ولا يجوز الابتداء بالمدغم ؛ لأنه ساكن فزيد ألف الوصل . " والله مخرج " ابتداء وخبر . " ما كنتم " في موضع نصب بـ " مخرج " ، ويجوز حذف التنوين على الإضافة . " تكتمون " جملة في موضع خبر كان والعائد محذوف التقدير تكتمونه . وعلى القول بأنه قتله طلبا لميراثه لم يرث قاتل عمد من حينئذ ، قاله عبيدة السلماني . قال ابن عباس : قتل هذا الرجل عمه ليرثه . قال ابن عطية : وبمثله جاء شرعنا . وحكى مالك رحمه الله في " موطئه " أن قصة أحيحة بن الجلاح في عمه هي كانت سبب ألا يرث قاتل ، ثم ثبت ذلك الإسلام كما ثبت كثيرا من نوازل الجاهلية . ولا خلاف بين العلماء أنه لا يرث قاتل العمد من الدية ولا من المال ، إلا فرقة شذت عن الجمهور كلهم أهل بدع . ويرث قاتل الخطأ من المال ولا يرث من الدية في قول مالك والأوزاعي وأبي ثور والشافعي ؛ لأنه لا يتهم على أنه قتله ليرثه ويأخذ ماله . وقال سفيان الثوري وأبو حنيفة وأصحابه ، والشافعي في قول له آخر : لا يرث القاتل عمدا ولا خطأ شيئا من المال ولا من الدية . وهو قول شريح وطاوس والشعبي والنخعي . ورواه الشعبي عن عمر وعلي وزيد قالوا : لا يرث القاتل عمدا ولا خطأ شيئا . وروي عن مجاهد القولان جميعا . وقالت طائفة من البصريين : يرث قاتل الخطأ من الدية ومن المال جميعا ، حكاه أبو عمر . وقول مالك أصح ، على ما يأتي بيانه في آية المواريث إن شاء الله تعالى .

هذا كان تفسير الاية الشريفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روحاني فعالروحاني فعال
avatar
عدد المساهمات : 86
نقاط : 7875
تاريخ التسجيل : 25/11/2010


مُساهمةموضوع: رد: سورة البقرة آية رقم 72 {وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون}   الخميس 02 ديسمبر 2010, 05:32

جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك يارب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روحاني نشيطروحاني نشيط
avatar
الجنس : ذكر
الثور النمر
عدد المساهمات : 65
نقاط : 7951
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 31


مُساهمةموضوع: رد: سورة البقرة آية رقم 72 {وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون}   الخميس 02 ديسمبر 2010, 10:43

مشكور شيخ اريوش
جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
.:: نائبة المدير ::..:: نائبة المدير ::.
avatar
الدولة : الاردن
الجنس : انثى
الثور الماعز
عدد المساهمات : 169
نقاط : 8004
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 26


مُساهمةموضوع: رد: سورة البقرة آية رقم 72 {وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون}   الجمعة 03 ديسمبر 2010, 00:35

مشكور عزيزي بارك الله فيك
وجعلها في ميزان حسناتك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روحاني نشيطروحاني نشيط
avatar
الدولة : مِصر
الجنس : ذكر
السرطان الفأر
عدد المساهمات : 56
نقاط : 4558
تاريخ التسجيل : 04/11/2013
العمر : 57


مُساهمةموضوع: رد: سورة البقرة آية رقم 72 {وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون}   الإثنين 04 نوفمبر 2013, 10:33

:tnkyou:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

سورة البقرة آية رقم 72 {وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون}

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتدى الشيخ اريوش الروحاني ۞ :: ۩۞۩ القسم العام ۩۞۩ :: منتدى الحوار العام-